شروحاتكيف

كيفية تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك من الاختراق؟ 8 خطوات لحماية شبكة الواي فاي من الاختراق والسرقة

حماية شبكة الواي فاي من الاختراق هو موضوع في غاية الأهمية، خاصة مع انتشار عشرات بل مئات التطبيقات والبرامج على الإنترنت التي تهدف اختراق شبكات الواي فاي لسرقة الإنترنت.

ولذلك فسنُركز في مقالنا اليوم على مجموعة من النصائح والخُطوات الضرورية – سهلة التنفيذ والتطبيق دون حاجة لمعرفة تقنية سابقة –  الواجب اتخاذها من أجل حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك من الاختراق والسرقة.

خطوات هامة وضرورية من أجل حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق خطوات هامة وضرورية

1- قُم بتغيير اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك 

تغيير اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك ليس له علاقة بتأمين أو حماية شبكة الواي فاي من السرقة على قدر ما تغيير اسم الشبكة لأي اسم آخر غير الاسم الافتراضي فإنه يُعطي انطباع لأي شخص يطّلع على اسم شبكة الواي فاي أن المُستخدم شخص مُهتم بالتقنيات، وبالتالي فهذا من شأنه إعطاء انطباع أن شبكة الواي فاي الخاص بك محمية ومُشفرة من الاختراق والسرقة.

1- قُم بتغيير اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك 

2-اختر كلمات مرور صعبة لشبكة الواي فاي

في ظل وجود الكثير من التطبيقات والبرامج في الوقت الحالي التي تتنبأ ويسهُل عليها اكتشاف كلمات المرور السهلة، فيتوجب عليك كمُستخدم أن تقوم باختيار كلمة مرور صعبة لشبكة الواي فاي والتي تتكون من: حروف صغيرة، حروف كبيرة، علامات مثل: $ & * # ..الخ، أرقام، وتشكيل كلمة مرور واحدة تحتوي على تلك العناصر وكتابتها وحفظها في مكان آمن.

 2-اختر كلمات مرور صعبة لشبكة الواي فاي

3- قم بالغاء تفعيل خاصية WPS الموجودة في إعدادات جهاز الراوتر

هُناك خاصية في جهاز الراوتر تُسمى WPS، ويتم تفعيلها من خلال زر “WPS” على جهاز الرواتر أو من خلال صفحة الراوتر نفسها (في أجهزة الراوتر القديمة)، وتم ابتكار تلك الخاصية في الأساس لتسهيل إتصال الشبكات عند تفعيلها دون الحاجة لإدخال كلمة المرور، وبالتالي نوصيك بإلغاء تفعيلها، لأنه قد يتم استغلالها في الولوج لشبكة الواي فاي الخاصة بك.

3- قم بالغاء تفعيل خاصية WPS الموجودة في إعدادات جهاز الراوتر

4- اخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك

خُطوة إضافية بجانب تقوية كلمة مرور شبكة الواي فاي وهي تكمُّن في إخفاء الشبكة، بحيث عندما يقوم الطرف الآخر (الذي يُحاول الاختراق) بالبحث عن شبكات الواي فاي المُتاحة حوله، فشبكة الواي فاي الخاص بك لن تظهر له أبداً، مما يعني أنه لن يتمكّن من الدخول لشبكتك حتى لو كان يعرف كلمة المرور الخاصة بها.

5- احرص على تغيير كلمات المرور الخاصة بجهاز الراوتر نفسه باستمرار

هُناك كلمة مرور خاصة بالراوتر حيث يتم كتابتها للدخول إلى إعدادات الراوتر، احرص من وقت لآخر لتغييرها بكلمة مرور أخرى أو حتى عندما تشُك أو تُلاحظ وجود شخص معك على الشبكة على الأقل.

6- احرص على تحديث جهاز الراوتر نفسه إما من مُزود الخدمة أو بشراء جهاز جديد بنفسك

جهاز الراوتر مثل غيره من الأجهزة الإلكترونية الأخرى، فمع مرور الوقت، تقوم الشركات المُصنعة له بتحديث الأنظمة الأمنية الداخلية لسدّ أي ثغرات من أجل حماية شبكة الواي فاي من الاختراق ولذلك فقد يتطلب الأمر أن تقوم بتغيير جهاز الراوتر الخاص بك إذا كان قديماً إما من مُزود الخدمة أو عبر شراء جهاز بنفسك من متجر للإلكترونيات يكون حديث.

6- احرص على تحديث جهاز الراوتر نفسه إما من مُزود الخدمة أو بشراء جهاز جديد بنفسك

7- اختيار نوع قوي من التشفير

واحدة من أهم الأمور الهامة من أجل حماية شبكة الواي فاي من الاختراق هو اختيار نوع تشفير قوي يصعُب على أي تطبيق أو برنامج من اختراقه، وفي تلك الحالة ننصحك ونوصيك باختيار تشفير WPA2-PSK من خلال إعدادات الراوتر كما يظهر في الصورة أعلاه.

8- خيار فلترة عناوين الماك MAC

8- خيار فلترة عناوين الماك MAC

من الخُطوات المُتقدّمة قليلاً ولكنها فعّالة للغاية، فكما نعلم أن أي جهاز يتصل بالشبكات اللاسلكية يمتلك عنوان ماك Mac مُكوناً من 12 حرفاً ورقماً.

وكُل المطلوب منك في تلك الخُطوة هو تحديد الأجهزة المسموح بها الإتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك من خلال عنوان الماك (من خلال إعدادات الراوتر كما يظهر في الصورة أعلاه)، وبتلك الطريقة لن يتمكّن أي جهاز آخر لم يتم تحديده من الإتصال بشبكتك حتى لو تعرف على كلمة المرور الخاصة بشبكتك.

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل في نهاية المقال أن تكونوا قد تعرفتُّم على أهم الخُطوات والنصائح التي نوصي بإتباعها من أجل حماية شبكة الواي فاي من الاختراق والسرقة.

الوسوم

حسين العلي

كاتب و مهتم في المجال التقني محب للمطالعة و دراسة تقانة المعلومات بشكل عام و انا احاول اعادة صياغتها و تقديمها بشكل سهل من المصادر الموثوقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى