زيادة عمر بطارية اللابتوب

كيفية زيادة عمر بطارية اللابتوب لجميع الأنظمة بطرق بسيطة

مما هو معلوم ان نظام الويندوز جاء بالكثير من المميزات و التحسينات الجديدة التي تجعل النظام أقوى و أفضل و أسرع في حل المشكلات التي تواجهنا أثناء استخدام اللابتوب و إلى جانب ذلك تعمل شركة مايكروسوفت دائماً على تطوير اصدارات ويندوز و إصلاح المشاكل و العيوب التى يعاني منها المستخدمين و إضافة المميزات و التحسينات الجديدة و كل هذا وأكثر كان له تأثير سلبي بكل تأكيد على موارد الكمبيوتر فهذه المميزات و التأثيرات تستهلك من موارد الكمبيوتر بشكل و كان من بين هذه المشاكل التي تسبب فىها هذه الميزات و التحسينات من الويندوز هي مشكلة نفاذ بطارية اللاب توب بسرعة فإذا كنت مثبت ويندوز 10 مثلا على جهاز كمبيوتر محمول سوف تعاني من هذا المشكلة المزعجة بكل تأكيد حيث انه لكل بطارية عمر افتراضي يعتمد على عدد مرات الشحن و بطاريات الليثيوم المستخدمة في أجهزة المحمول ليست استثناء، و بالتالي فكلما شحنت اللابتوب أكثر فإن هذا يعني اقترابك أكثر من نهاية بطاريتك، و حاجتك لاحقًا إلى الاستبدال بها. و يتراوح عمر بطاريات الليثيوم بين 400 الى 600 دورة شحن و تفريغ للشحنة و هو ما يعبر عنه بين 2 الى 3 سنوات من الاستخدام حسب استخدامك و يفترض أن تحصل خلال العام الأول لاستخدامك للبطارية على أفضل أداء ممكن دون أي تناقص ملحوظ في عمر البطارية على أن يبدأ بعد العام الأول التأثر التدريجي لعمر البطارية وفقا لعوامل معينة.

علامات تدل على ان بطارية اللابتوب بدأت تتلف Laptop battery began to damage

  • ارتفاع درجة حرارة البطارية ارتفاعًا غير طبيعي.
  • سرعة نفاذ شحن البطارية فى عدة دقائق، و الحاجة لوضع الشاحن طوال الوقت.
  • ظهور البطارية بأنها ممتلئة الشحن، و لكن بمجرد فصل الكهرباء يغلق الجهاز.
  • عدم القدرة على شحن البطارية، و انطفاء الجهاز عند توصيله بالكهرباء.
  • حدوث خلل فى حركة مؤشر الفأرة، وفتح ملفات دون أمر من المستخدم.

ما هي أسباب تلف بطارية اللابتوب Causes of laptop battery damage

  1. توصيل البطارية بالشاحن بصورة مستمرة، إذ يسبب هذا ارتفاع درجة حرارتها و بالتالي تلفها.
  2. عدم استخدام البطارية لفترة طويلة لأن تخزين البطارية يسبب تلفها، لذلك يجب تشغيلها على الأقل مرة أو مرتين خلال الشهر و من ثم يجب استخدامها و تفريغها كاملة و بعد ذلك يجب شحنها للنصف و تخزينها.
  3. تشغيل الألعاب، إذ إنها تستهلك موارد الجهاز كما أنها تشكل عبئا على البطارية، و تؤدي إلى تلفها بسرعة.

 

أهم الإرشادات والنصائح لإطالة عمر بطارية اللابتوب الخاص بك Tips

  • إيقاف تشغيل بعض الخصائص: حيث يسهم هذا الأمر في تقليل كمية استهلاك الطاقة، و من الخصائص التي يمكن إيقافها خاصية الواي فاي و البلوتوث و محرك الأقراص الضوئية أو حتى إزالة بعض الإجزاء كالماوس.
  • استخدام وضع توفير الطاقة: حيث يحتوي اللابتوب على ملف شخصي موجود بالأصل في إعدادات الجهاز وهذا الملف أو الوضع من شأنه أن يقوم ببعض التغييرات في جهاز اللابتوب، و هذه التغييرات تؤدي إلى إطالة عمر البطارية والحفاظ عليها من النفاذ لفترة أطول.
  • تعطيل التأثيرات فى ويندوز 10: بكل تأكيد التأثيرات شىء مهم جداً فى الويندوز، لهذا السبب تجد ويندوز 10 مثلا يستخدم مجموعة من التأثيرات و التي تمنح الويندوز مظهر أفضل و أقوى بالإضافة إلى ان الويندوز يبدو أفضل و سلس اكثر، و لكنها للأسف الشديد تستهلك بشكل كبير من طاقة البطارية لهذا يتوجب عليك إيقافها فى حالة إذا كنت تعاني من مشكلة فى نفاذ البطارية بسرعة و هذا يكون عن طريق النقر على زر علامة الويندوز زائد حرف r وكتابة أمر  sysdm.cpl والنقر على زر enter ثم تقوم بالنقر على تبويبة Advanced و بعد ذلك انقر على خيار Settings الأولى و بعد ذلك تظهر نافذة أختر منها Adjust for best performance ليتم إيقاف وتعطيل التأثيرات فى الويندوز.
  • شحن وتفريغ البطارية: تحتاج بطاريات الليثيوم الى تفريغها و إعادة شحنها مرة كل شهر تقريبا أو مرة كل 30 دورة شحن و ذلك لتتمكن البطارية من التعرف على الزمن المتبقي للتشغيل بشكل صحيح كما هو الوضع في الحاسبات المحمولة. و للقيام بهذة المهمة تقوم بعد شحن البطارية الى أقصى درجة بتفريغها باستخدام تقليدي للحاسب حتى يقوم بغلق نفسه تلقائيا و لا تحاول استنفاد البطارية أكثر من ذلك بمحاولة تشغيله بعد هذا الإغلاق الآمن فهذا قد يؤدي الى الضرر السابق ذكره في النقطة السابقة.
  • الإبقاء على نقاط توصيل البطارية نظيفة: يمكن لنقاط توصيل البطارية أن تتسخ  أو تتآكل و تصدئ على مر الزمن مما يؤدي إلى الحد من توصيل الطاقة قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول و إلغاء توصيل مصدر الطاقة الخارجي و قم بإزالة البطارية. استخدم ممسحة من القطن مبللة بقليل من الكحول و قم بمسح نقاط الاتصال المعدنية على البطارية و في الجهاز و اترهكم حتى تتأكد بأنهم جفوا  تماما قبل إعادة تثبيت البطارية و إعادة وصل الجهاز بمصدر الطاقة، كرر هذا الإجراء كل شهرين أو ثلاثة أشهر.
  • احرص على بقاء جهازك في وضع التبريد: الكمبيوتر المحمول الخاص بك يولد الحرارة، و ارتفاع درجات الحرارة يقلل من كفاءة الجهاز الخاص بك، مما يتطلب بدوره طاقة أكثر من البطارية و من ثم يقصر عمر البطارية، تأكد من أن الكمبيوتر الخاص بك يستطيع أن يتنفس بحيث ان لا تدع الاغطية أو العراقيل الأخرى تحجب فتحات التبريد.
  • إيقاف الأجهزة غير الضرورية: أسهل طريقة للحد من استهلاك طاقة بطارية اللابتوب هو ببساطة إيقاف الأشياء. كل مكون في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتاج إلى طاقة من أجل العمل، و لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تشغيل كل هذه المكونات طوال الوقت. ابدأ بقطع أي أجهزة طرفية غير ضرورية مثل الفأرة أو USB أو محرك أقراص خارجي، كذلك قم بإيقاف أكبر أدوات استهلاك الطاقة، مثل الواي فاي أو البلوتوث أو معالج الرسومات أو محركات الأقراص الضوئية غير المستخدمة.

  • الاهتمام بالبطارية وتغذيتها: أول شيء من أجل إطالة عمر بطارية اللابتوب يبدأ مع رعاية البطارية نفسها. إذا كان اللابتوب يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فيجب الحرص على عدم إلحاق الضرر بأجزاء البطارية التي تربط الكمبيوتر المحمول بالبطارية. إذا كانت هذه الأجزاء قذرة أو تالفة، فإنها يمكن أن تقلل وتعطل تدفق الطاقة. يمكنك تنظيف هذه الأجزاء باستخدام القطن والكحول، ولكن الأجزاء التالفة ستحتاج إلى إصلاح من مختص. و قد تكون قد سمعت نصائح قديمة حول شحن البطارية إلى 80% فقط، و عدم تركها على الشاحن طوال الوقت، و لكن معظم هذه النصائح قديمة، و تنطبق على بطاريات هيدريد النيكل المعدنية القديمة، و لكن ليس بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة اليوم. في حين أن بطاريات الكمبيوتر المحمول الحديثة لا تتطلب منك نظاما معينا حول كيفية و متى تشحن البطارية.
  • تقليل إضاءة الشاشة: حيث يمكن تقليل شدة إضاءة الشاشة و تقليل سطوعها لخفض كمية استهلاك الطاقة، كما يمكن خفض دقة الشاشة إلى دقة أقل، و الجدير بالذكر أن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحتوي على مفاتيح خاصة لخفض شدة سطوع الشاشة.
  • نزع بطارية اللابتوب عند عدم الاستخدام: إذا كنت تنوي استخدام حاسبك المحمول كبديل عن حاسبك المكتبي, بمعنى في حالات الاستخدام الدائم للحاسب المحمول في مكان ثابت و بتوصيل مستمر بمصدر كهربائي دون الحاجة للتنقل, فيجدر بك نزع البطارية من الحاسب و الإحتفاظ بها في مكان بدرجة حرارة معتدلة أو أقل من المتوسط بقليل بعيدا عن الرطوبة و الأتربة و ذلك بعد شحنها بمعدل 40% تقريبا من إجمالي سعتها. لا تقم بشحن البطاريةبكامل سعتها و هو ما يضع الدوائر الداخلية للبطارية تحت ضغط ليس له داعي وكذلك لا تقم بتركها فارغة تماما لتفادي تلفها.
  • ترقية القرص الصلب والذاكرة العشوائية: خيار آخر يمكن أن يكون متاحًا، وهو التخلص من القرص الصلب تمامًا، واستبداله بقرصًا من نوعية (SSD). هذه الذاكرة تستخدم التخزين الفلاشي أو الضوئي للبيانات، بدلًا عن القرص الصلب الاعتيادي الذي يعمل عبر الغزل، لذلك لا توجد أجزاء متحركة؛ وهذا يجعلها تلقائيًا أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. و ايضا إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي إلى النظام الخاص بك سيكون أمرًا رائعًا. حيث ان ذاكرة الوصول العشوائي تخزن البيانات على المدى القصير في وحدات التخزين مثل (SSD). كلما زادت البيانات التي يمكن وضعها في ذاكرة الوصول العشوائي، كلما كان النظام أقل اعتمادًا على سحب هذه البيانات من القرص الصلب. مرة أخرى، تقليل نشاط القرص الصلب يقلل من استهلاك الطاقة، ولكن ترقيته إلى (SSD)، و إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي لهما فوائد أكبر.
  • استخدام وضع حفظ طاقة البطارية: يستهلك اللابتوب الكثير من الطاقة دون أداء أي من المهام و ذلك في وضع التوازن أو الأداء العالي Balanced. لكن وضع حفظ الطاقة يقوم بإيقاف تشغيل كافة تطبيقات الخلفية التي تستهلك قدر كبير من طاقة البطارية مثل البريد الإلكتروني، و مزامنة التقويم و الأخرى غير المستخدمة أثناء تشغيل الجهاز. و يمكنك ضبط و ضع حفظ الطاقة تلقائيًا من شريط القوائم أسفل الشاشة بالنقر على مؤشر البطارية واختيار وضع حفظ الطاقة Save أو الدخول لإعدادات الجهاز ومنها خيارات الطاقة Power Options.
  • إيقاف تشغيل اللاسلكي: بطاقة اللاسلكي تقوم باستنزاف طاقة البطارية بشكل كبير، و يجب إيقاف تشغيل الكارت اللاسلكي الخاص بك إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول و غير متصل بشبكة اتصال لاسلكية،يمكنك إزالة بطاقة الواي فأي أو اضغط  على زر الهاردوير اليدوي في الكمبيوتر الخاص بك إذا كنت تستخدم كمبيوتر محمول Centrino-based، قم بالرجوع إلى التعليمات من الشركة المصنعة للكمبيوتر المحمول الخاص بك لمعرفة أين زر الهاردوير اليدوي. أجهزة كمبيوتر أخرى و قد تتطلب إيقاف تشغيل الاتصال اللاسلكي باستخدام إعدادات البرامج. مرة أخرى، راجع دليل التعليمات الخاص بك للحصول على التفاصيل.

بطارية اللابتوب الاحتياطية Backup laptop battery

أسهل طريقة للتأكد من أن لديك دائما ما يكفي من الطاقة في بطارية اللابتوب هو جلب واحدة إضافية إما بطارية احتياطية أو بطارية خارجية و بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فإن أبسط خيار هو بطارية ثانية. ويمكن إما أن يتم طلبها مباشرة من الشركة المصنعة أو يتم شراؤها من شركة تابعة لجهة خارجية و عادة ما تكون بسعر أقل من 100 دولار و ببساطة مبادلة البطارية القديمة بأخرى جديدة مرة واحدة بين الحين والآخر في عملية الشحن، سيحسن كثيرًا من استهلاك الطاقة، و يقلل من سرعة تدهور البطاريتين معًا ومن اهم النصائح عند شراء بطارية:

  1. التأكد من مطابقة بيانات البطارية الجديدة مع بيانات البطارية الأصلية.
  2. التأكد من مطابقة السعة الداخلية للبطارية الجديدة مع السعة الداخلية للبطارية الأصلية، من خلال فحص البطارية.
  3. معرفة السعة المتبقية للبطارية عن طريق العملية الحسابية إذ يجب ألا يقل عن 97% و في حال قلت عن ذلك فهذا يدل على أن البطارية ليست جديدة، أو يدل على وجود عيب في صناعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى