شروحات

تعريب نظام ويندوز 10 Windows شرح طريقة التعريب خطوة بخطوة

الحصول على نظام ويندوز 10 Windows معرب

نظام ويندوز 10 Windows تفعيل دعم اللغة العربية

Windows 10 هو عبارة عن إصدار حديث و نسخة جديدة متطورة من نظام تشغيل أجهزة الحاسوب الشخصي أو المحمول ويندوز، و التي يعود إنتاجها للشركة المشهورة مايكروسوفت، و صرحت عنه الشركة في شهر سبتمبر للعام 2014 ميلادي، ثم بدأ العمل به و تداوله رسميا في عام 2015 علما بأنه جاء تاليا لنسخة ويندوز 8 الأمر الذي بدا غريبا و صادما، إذ كان الجميع بانتظار نسخة ويندوز 9، و تبريرا لهذه التسمية صرحت الشركة بأن القفزة عن ويندوز 9 و تسمية ويندوز 10 جاءت لتتناسب مع كمية التحديث و التطوير التي حققته شركة مايكروسوفت في نظام التشغيل هذا و عند تثبيت نظام ويندوز 10 على الحاسوب، فهو عادة ما يكون باللغة الإنجليزية بشكل كامل في الوضع الافتراضي. حيث أن الشركة تتجنب إضافة جميع حزم اللغات مع النظام كون الأمر سيزيد من حجمه إلى حد بعيد دون فائدة حقيقية. على العموم فالكثير من المستخدمين لا يجيدون الإنجليزية، أو أنهم ببساطة يرتاحون أكثر مع استخدام اللغة العربية كونها لغتهم الأم و كانت هناك العديد من الإصدارات المختلفة من ويندوز على مر السنين السابقة، بما فيها ويندوز 8 الذي صدر عام 2012، و ويندوز 7 الذي صدر عام 2009، و ويندوز فيستا الذي صدر عام 2006، و ويندوز اكس بي الذي صدر عام 2001، حيث كانت جميع هذه الإصدارات تركز بشكل رئيسي على أجهزة الكمبيوتر المكتبية و المحمولة بينما ويندوز 10 تم تصميمه من أجل التشغيل على الأجهزة اللوحية أيضا.

ولقد تم دمج ميزة مهمة جدا في ويندوز 10 و هي عبارة عن نظام تشغيل ويندوز يتم تشغيله على كمبيوتر وهمي داخل ويندوز 10 ،يستخدم ويندوز ما يسمى هايبرفايزور Hypervisor لعمل بيئة افتراضية وهمية لتشغيل ويندوز مؤقت داخلها، هذا الويندوز يمكنك استخدامه لتبدد مخاوفك من تشغيل الملفات التنفيذية exe التي قمت بتحميلها من الانترنت حيث يمكنك تشغيل أي برنامج أو ملف لا تثق بمصدره خوفاً من أن يحتوي على الفيروسات والبرامج الضارة و بعد الانتهاء من تشغيل الملف او البرنامج و تجربته وإغلاق بيئة الاختبار المعزولة سيعود كل شيء إلى ما كان عليه و من الجدسر بالذكر ان نظام ويندوز 10 قد حاز على قدر كبير من النجاح و ذلك يرجع إلى حصوله على ما عدده حوالي 14 مليون تثبيت في خلال مدة زمنية قدرها 24 ساعة فقط منذ بداية الطرح له و من بين هؤلاء المستخدمين الكثر كان ايضا من بينهم مستخدمين عرب يحتاجون الى ان يكون نظام العمل لديهم باللغة العربية لكي يضمنوا التميز والابداع في العمل ولكي يشعروا بالامان والراحة اثناء عملهم وسنتعرف اليوم في هذا المقال على كيفية تعريب نظام ويندوز 10 بأسهل الطرق والتي بتمكان جميع المستخدمين ان يطبقوها مهما كانت فئتهم العلمية او العمرية.

أهم ميزات نظام ويندوز 10 Windows بالعربي

  • قائمة Start Menu: غياب هذا القائمة من نسخ الويندوز 8 ، 8.1 أدى إلى إزعاج كبير لدي مستخدمين تلك النسخ، و بالتالي بعودة هذا القائمة إلى نسخة الويندوز 10 أدى إلى سعادة كبيرة من قبل المستخدمين و يمكن الوصول إلى هذا القائمة عن طريق الضغط علي علامة الويندوز الموجودة بأسفل يسار الشاشة، حيث أن قائمة Start  مخصصة لكثير من الأشياء ومن خلالها يمكن الوصول إلي آخر التطبيقات التي تم فتحها والتطبيقات المثبتة علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك، و أيضاً الملفات الرئيسية، و بإمكانك تخصيصها لعرض الصور و الفيديوهات المفضلة لك، و من الممكن إضافة المجلدات و التطبيقات و الملفات المفضلة لك للوصول إليها بشكل سريع, و تحتوي قائمة Start على التاريخ، و تحتوي على حالة الطقس، و تحتوي أيضاً على Power button المحتوي على 3 إختيارات، الأول لوضع الجهاز في حالة Sleep، و الثاني لقفل الجهاز Shut down، و الثالت لإعادة تشغيل الجهاز Restart.
  • خاصية Cortana: هذه الخاصية عبارة عن مساعد رقمي صوتي تم إضافتها لتفاعل المستخدم مع جهازه الخاص دون الضغط بإصبعه، فمن خلالها يمكنك البحث في محرك القرص الصلب عن ملف معين، أو صورة بتاريخ معين، أو تشغيل PowerPoint، و يوفر إرسال بريد إلكتروني، و يمكن تفعيلها عن طريق الذهاب إلي قائمة Start والضغط علي setting لتظهر لك هذا الخاصية ومن ثم الضغط عليها والإستمتاع بخدماتها.
  • Microsoft Edge: يتميز نظام ويندوز 10 بإحتوائه على هذا المتصفح الرائع حيث أنه متوفر بمحرك عرض يسمي Edge HTML، و تساعد خاصية Cortana مع هذا المتصفح لتوفر التحكم الصوتي و البحث الصوتي عن كافة المعلومات و البيانات، و من الممكن من خلال هذ المتصفح فعل Add Note  لصفحات الويب المختلفة و تخزين الصفات المعلق عليها في OverDrive، و يحتوي على خاصية ظهور النصوص في صفحات اويب من أجل قرائتها بشكل سهل وبسيط .
  • مشغل الصور Photos: يعتبر مشغل لكافة الصور و يتميز بسهولة إستخدامه و روعته، و من خلاله يمكن عمل تحرير و تعديل بسيط على الصور كالإضاءة و التباين و الكتابة على الصور.
  • مشغل الموسيقى Groove Music: يعتبر مشغل للموسيقي و من الممكن إضافة ملفات الموسيقي الخاصة بك على هذا المشغل، و عمل قوائم لها و ترتيبها، و من ثم يمكنك الوصول إلى ملفاتك بكل سهولة أو الملفات التي تم تشغيلها سابقاً.
  • مشغل الفيديو Movies: هو مشغل لكافة أنواع الفيديو و يتميز بأنه عن طريقه يمكن إضافة كل مجلدات الفيديو إليه و ترتيبها.
  • المزايا الخاصة بسطح المكتب: مثل نظام سطح المكتب المتعدد multiple Desktops و كذلك خاصية snap view التي كانت تتواجد فقط في نظام لينكس، و من ثم ظهرت في ويندوز 10 و تفوقت عليه.
  • المتجر: يوجد به إمكانية تحميل التطبيقات من متجر واحد فقط.
  • التحديث المستمر: يوجد به إمكانية التحديث الدائم والمستمر للنظام وتطبيقاته تلقائيًّا.
  • التعريفات التلقائية: إتاحة إمكانية التعرف التلقائي على كافة التعريفات دون الحاجة إلى أي برامج مساعدة على خلاف ما سبقها من أنظمة قديمة.

أبرز عيوب نظام ويندوز 10 Windows عربي

  • استهلاك النظام الزائد للإنترنت في عملية التحديث.
  • التحديث المستمر أو الإجباري للنظام.
  • مشاكل في طرق الحفاظ على أماكن البيانات الشخصية للمستخدم.
  • عدم التوافق الجزئي أو الكلي للنظام مع بعض أنواع البرمجيات.
  • وجود بعض الأجهزة القديمة كالطابعات أو الماسح الضوئي و لا تعمل على هذا النظام.
  • كثرة عدد النوافذ المنبثقة على النظام اثناء الاستخدام.
  • وجود بعض التعقيدات أو الاختلافات في لوحة التحكم.

متطلبات تحميل نظام ويندوز 10 المعرب

لا يمكن لأي جهاز تحميل نسخة ويندوز 10 الاخير إلا في حال حقق المتطلبات الآتية:

  1. أن يحتوي الجهاز على معالج خاص بحجم 1 غيغاهيرتز أو أعلى منه.
  2. أن تكون مساحة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بالجهاز 1 غيغابايت في حال كان إصدار الويندوز 32 بت و 2 غيغابايت في حال كان إصدار الويندوز 64 بت.
  3. أن تكون مساحة القرص الثابت الخاص بالجهاز 16 غيغابايت في حال كان إصدار نظام التشغيل 32 بت و أن يكون 20 غيغابايت في حال كان إصدار نظام التشغيل 64 بت.
  4. أن تكون بطاقة الرسومات الخاصة بالجهاز من النوع DirectX 9 أو أي نسخة أحدث.

طريقة تعريب نظام ويندوز 10 Windows

الخطوات

  • قم بالتوجه إلى قائمة الإعدادات من قائمة البداية أو قائمة Start.
  • قم بعد ذلك بإختيار علامة الإعدادات أو الضبط و ذلك لتظهر قائمة إعدادات النظام.
  • قم بالتوجه إلى إختيار التاريخ و اللغة أو Time & Language حيث يمكنك من خلال هذا الإختيار التحكم في جميع إعدادات النظام الخاصة بالتاريخ و الوقت و تغيير لغات الكتابة و العرض و تنسيق النظام.

  • قم بإختيار إعدادات اللغة أو Region & Language و يعمل هذا الإختيار على تحديد الوقت و اللغة و تنسيقهما و لذلك يجب عليك الضغط عليها للتحكم في تغيير لغة الويندوز10.

  • عند القيام بفتح خيار اللغة سوف تظهر لك اللغة الإنجليزية وهي اللغة الأساسية للنظام قم بإضافة اللغة العربية للنظام من خلال الضغط على أيقونة إضافة لغة أو Add Language ثم قم بتحميل حزمة اللغة العربية لتعريب الويندوز.

  • سوف تظهر قائمة بها العديد من اللغات التي يدعمها نظام التشغيل ويندوز 10 مثل اللغة العربية و الإنجليزية و الألمانية و الفرنسية و العربية قم بإختيار اللغة العربية من بينهم كما يمكنك اختيار اللهجة التي يتحدث بها بلدك من أيقونة اللغة العربية.

  • يمكنك إختيار اللهجة التي ترغب في عرضها من خلال الضغط على قائمة اللغة العربية ثم بعد ذلك تظهر لك قائمة بجميع لهجات اللغة العربية حسب كل دولة.
  • لتطبيق اللغة العربية على الواجهة عليك العودة إلى القائمة السابقة الخاصة بإعدادات اللغة العربية ثم تضغط على اللغة و تختار Options و من خلال هذا الخيار يمكنك تحميل حزمة اللغة العربية.
  • قم بالضغط على تحميل أو Download حتى تتمكن من تحميل حزمة اللغة العربية و إنتظر حتى ينتهي التحميل.
  • بعد القيام بتحميل حزمة التعريب و تثبيتها قم بالضغط على أيقونة اللغة مرة أخرى من الواجهة الأساسية ثم قم بتعينها كلغة إفتراضية أو Set as default.

وباتباع هذه الخطوات نكون قد انتهينا من تعريب نظام ويندوز 10 بطريقة سهلة غير معقدة.

تعريب نظام ويندوز 10 Windows بأسهل الطرق

إن نظام ويندوز 10 حاليا يدعم تغيير اللغة الى أي لغة تريدها و لا داعي إلى القلق بخصوص اللغة عند شرائك لجهاز كمبيوتر جديد و إذا كنت تحب تمكين لغة أخرى تستطيع تبديلها في أي وقت حيث ان هذا التغيير يساعد بشكل كبير للبيئات التي يكون فيها مستخدمين متعددين على جهاز واحد و لربما هؤلاء المستخدمين لديهم لغات مختلفة حيث انك الان تستطيع تحميل و تثبيت لغات أخرى لنظام التشغيل Windows 10 لعرض القوائم و إطارات الحوار و عناصر واجهة المستخدم بلغتك التي تريد استخدامها في الويندوز وكما نرى انه اصبح من السهل جدا تغيير لغة الويندوز الى اللغة التي نريد ومنها بالطبع اللغة العربية ولا تتردد في اتباع الخطوات المذكورة اعلاه لتحصل على نظام ويندوز 10 معرب بدون اي مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى