شروحاتكيف

تسريع الكمبيوتر: 7 نصائح ضرورية وفعّالة من أجل تحسين أداء جهاز الكمبيوتر

بعد فترة قليلة من شرائنا لجهاز الكمبيوتر أو الحاسوب الخاص بنا، نُلاحظ عادة وجود مشكلة في تسريع الكمبيوتر ( انخفاض أداء الكمبيوتر)، بحيث يُصبح بطيئاً مما كان عليه وقت شرائه، وفي هذه الحالة، فالحاسوب بحاجة لإجراء بعض الفحوصات لتحسين أدائه مرة أخرى، لذلك في مقالنا اليوم سنتعرف على أهم 7 نصائح يجب عليك القيام بهم من أجل تسريع الكمبيوتر و تحسين أدائه.

خطوات يجب عليك اتباعهم من أجل تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك

1- تفقد البرامج والعمليات على حاسوبك التي تسحب من موارد المعالج والذاكرة الداخلية

واحدة من أكثر معوقات تسريع الكمبيوتر أو الحاسوب الخاص بك هي العمليات أو البرامج التي تعمل على جهازك وتستهلك كم كبير من موارد حاسوبك.

فمثلاً، بالنظر للصورة أعلاه، سنجد أن مُتصفح جوجل كروم يستهلك أكبر نسبة من موارد المُعالج والذاكرة العشوائية على جهاز الكمبيوتر الخاص بي.

وبالتالي فالحل هُنا في تلك الحالة هو حذف البرامج أو العمليات “الغير ضرورية” التي تستهلك من موارد مُعالجك أو ذاكرة التخزين العشوائي الخاصة بك، من خلال الضغط على العملية أو البرنامج ثم الضغط على زر “End Task” أو “إنهاء العملية” كما يظهر في الصورة أعلاه.

2- تفقد آخر تحديثات البرامج و نظام التشغيل 

واحدة كذلك من أهم الخُطوات من أجل تسريع الكمبيوتر الخاص بك هو العمل على تفقُد آخر تحديثات نظام التشغيل (الويندوز) وبرامج التشغيل، وهي مُشكلة شائعة لدى عدد كبير من المُستخدمين.

حيث يظن البعض أن تلك التحديثات تكون بلا فائدة ومُجرد إجراء روتيني، ولكنه العكس تماماً، فتلك التحديثات تُطلقها الشركة المُطورة لنظام التشغيل (شركة مايكروسوفت مثلاً في حالة الويندوز) من أجل إما سدّ بعض الثغرات الأمنية أو لحل بعض المشاكل التقنية التي تُقلل من أداء عمل نظام التشغيل بإصداره الحالي.


3- تفقد من توافُق معمارية جهازك مع نظام التشغيل 

في بعض الأحيان يكون نظام التشغيل الخاص بك ليس مُتوافقاً مع معمارية جهازك، فمثلاً يكون لديك نظام تشغيل من إصدار Bit-32 يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك المدعوم بمُعالج من نوع Bit-64، في تلك الحالة لن تحصُل على الأداء الكامل الذي يُمكِن لجهازك أن يعمل به.
p style=”text-align: center;”>

4- تفقد جهازك من البرمجيات الخبيثة و الفيروسات 

واحدة من المشاكل التي انتشرت مؤخراً في وقتنا الحالي هي مشكلة بعض البرمجيات الخبيثة التي يتم تحميلها أو عملها على مُتصفحك أو جهازك دون أن تعلم، والتي تكون سبب في عدم تسريع الكمبيوتر ويندوز 10 الخاص بك.

فمثلاً هُناك بعض البرمجيات التي يتم عملها على مُتصفحك دون علمك والتي تقوم بعمل تعدين رقمي للعُملات، وهذا من شأنه أن يقلل من أداء الحاسوب بشكل ملحوظ جداً، وبالتالي الحل يكمُن في تنصيب برامج مُكافحة الفيروسات مثل: برنامج AVG أو برنامج كاسبر سكاي أو أي برنامج آخر لمكافحة الفيروسات.

5- نظف القرص الصلب C لتوفير مساحة كافية لنظام التشغيل

واحدة من المشاكل التي تؤدي إلى بطء أداء الكمبيوتر هي بعض الملفات  التي يتم تخزينها على قرص نظام التشغيل C ( مثل ملفات الريجستري ..الخ)، والحل يكون من خلال حذفها، عبر الضغط على علامة البحث كما يظهر في الصورة أعلاه وكتابة Disk cleanup ثم الضغط على البرنامج، ثم اختيار القرص C (قرص نظام التشغيل) ثم اختيار الملفات المطلوب حذفها (وهي تكون مُحددة بشكل تلقائي).

6- إيقاف مُزامنة خدمة One Drive السحابية مؤقتاً

خدمة One Drive تكون مُفعلة بشكل تلقائي بحيث تقوم بحفظ الملفات للوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، ولكن مع الأسف فعملية حفظ الملفات على الخدمة السحابية قد تستهلك جزء كبير من موارد المعالج والذاكرة العشوائية، ولذلك فالحل يكون بإيقافها بشكل مؤقت.

7- تعطيل البرامج الغير الضرورية التي تعمل عند بدء التشغيل

بعض البرامج التي تعمل عند تشغيل الجهاز قد تكون الحل في تسريع الكمبيوتر على نحو ملحوظة عند الغائها، وذلك من خلال الضغط على علامة “السهم لأعلى” كما يظهر في الصورة أعلاه، ستظهر البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل يمكنك اختيار منها البرامج الغير ضرورية والغاء عملها مؤقتاً.

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن تكونوا قد تعرفتُّم على طُرق التعامل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بكُم عند ملاحظة بطئه وانخفاض أدائه على نحو ملحوظ.

الوسوم

محمد محسن

مُدّون ومُترجم لأكثر من 4 سنوات. امتهِن الكتابة والترجمة من أجل مُتعة خاصة نابعة من أعماق قلبي عندما أكتب مقال أو اُتَرجم نَص، لدي خبرة كبيرة في الكثير من المجالات، ومجال التقنية بجميع فروعه واحدٌ منهُم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى