ميديا تيك تعلن عن أول رقاقة لأجهزة التلفزيون الذكية تدّعم حتى جودة 8K بتردد 120 هرتز ومعمارية 7 نانومتر

ميديا تيك تعلن عن أول رقاقة لأجهزة التلفزيون الذكية تدّعم حتى جودة 8K بتردد 120 هرتز ومعمارية 7 نانومتر

أعلنت شركة ميديا تيك منذ أيام عن رقاقة Dimensity 9000 SoC الجديدة المخصصة للهواتف الذكية الرائدة. بعد أيام، أعلنت الشركة عن أول رقاقة لأجهزة التليفزيونات الذكية وهي Pentonic 2000. يتوقّع أن يتم الإعلان عن أول تليفزيونات تحتوي على الرقاقة الجديدة في عام 2022 القادم.

تعدّ رقاقة Pentonic 2000 هي أول رقاقة  مدعومة بمعمارية 7 نانومتر من شركة TSMC مخصصة لأجهزة التلفاز الذكية. ستدّعم الرقاقة تشفير الفيديو متعدد الاستخدامات (VVC) لمحتوى H.266، وهو برنامج ترميز جديد بكفاءة ضغط محسّنة، ويستخدم بشكل أساسي في البث المباشر والبرودكاست. كذلك تدّعم الرقاقة ترميزات مدعومة محليًا مثل VS3، VP9، HEVC.

علاوة على ذلك، تدعم رقاقة Pentonic 2000 الجديدة حتى دقة 8K عند تردد 120 هرتز، والمفاجأة أن الرقاقة تحتوي أيضًا على تقنية تعويض الحركة أو تقدير الحركة (MEMC) الجديدة، وهي تقنية مستحدثة في الهواتف والأجهزة الذكية تضيف بشكل اصطناعي إطارات إضافية بين الإطارات الأصلية لمقطع الفيديو، كما هو موضّح في الصورة المرفقة بالأعلى.

تقول شركة ميديا تيك أيضًا أن الرقاقة الجديدة تدّعم الذكاء الاصطناعي، وتقنية UFS 3.1 لتخزين البيانات بشكل أكثر سلاسة. أما فيما يتعلق بالإتصالات،ستدّعم الرقاقة معيار Wi-Fi 6E فضلًا عن دّعم الجيل الخامس 5G بشكل اختياري حسب قرار الشركة المصنعة للتليفزيون.

المصدر

1

2

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى