الأخبار التقنيةهواتف

شركة “هواوي” تسمح لشركة “أبل” بطلب 10 آلاف رقاقة 5 نانومتر إضافية لسلسلة هواتف iphone 2020 5G بعد إلغاء شحنتها من TSMC

تقوم شركة أبل بتصنيع شرائح “سلسلة A” التي تعمل على هواتف الآيفون، ولكن نظراً لتوقف عدد كبير من مصانع الشركة المسئولة عن تصنيع رقائق المُعالجات، فإنها تتجه للشراء من شركة TSMC التايونية – وهي أكبر مُصنّع لرقائق المُعالجات في العالم وشركة أبل تُعتبر أكبر عميل لها، بالإضافة ولذلك، فهي تورد رقائق المُعالجات لعدة شركات أخرى حول العالم مثل: شركة هواوي – شركة كوالكوم وشركات أخرى.

ففي الوقت الحالي، تعتمد شركة “أبل” على استخدام رقائق مُعالجات بدقة تصنيع 7 نانومتر، وهي تعني عدد الترانزستورات التي يُمكن أن تتناسب داخل مساحة مُعينة.

فمثلاً في حالة أحدث مُعالج لشركة أبل حتى الآن وهو A13، نجد أنه يحتوي على 8.5 مليار ترانزستور في الداخل، بعد الإنتهاء من المُعالج الحالي A14 بدقة تصنيع 5 نانومتر، فمُتوقع أن يحتوي على عدد أكبر من الترانزستورات تصل لحوالي 15 مليار ترانزستور داخل كل شريحة، الأمر الذي سيترتب عليه زيادة في كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 84% تقريباً.

وبالتالي، فالخُلاصة أن سلسلة هواتف الآيفون 2020 الجيل الخامس قد تدّعم رقائق مُعالجات بدقة تصنيع 5 نانومتر SoC، حيث طلبت شركة أبل حوالي 10 آلاف شحنة إضافة لشرائح 5 نانومتر من شركة TSMC.

وبسبب الطلب الكبير على شركة TSMC فإنها لما كانت قادرة على توريد هذه الشُحنة الإضافية لشركة أبل لولا قرار شركة هواوي بإلغاء شُحنة بنفس العدد الإضافي الذي تطلبه شركة أبل، حتى تتمكن الأخيرة من الحصول على الشُحنة من شركة TSMC.

 

المصدر: www.phonearena.com

 

الوسوم

حسين العلي

كاتب و مهتم في المجال التقني محب للمطالعة و دراسة تقانة المعلومات بشكل عام و انا احاول اعادة صياغتها و تقديمها بشكل سهل من المصادر الموثوقة.

Leave a Reply

زر الذهاب إلى الأعلى